快捷搜索:

تقرير إخباري: تشيلي تمدد حالة الطو

        
2019-10-21 16:04 |

سانتياغو 20 أكتوبر 2019 (شينخوا) قررت تشيلي يوم الأحد تمديد حالة الطوارئ إلى مناطق اجتاحتها احتجاجات عنيفة أسفرت عن مقتل 3 أشخاص علي الأقل واعتقال 716 آخرين، وفقا للسلطات.

وبدأت الاحتجاجات، التي أثارتها زيادة في أجرة المترو، في العاصمة سانتياغو وسرعان ما انتشرت إلى مناطق أخرى في جميع أنحاء البلاد. وتسري حالة الطوارئ على العاصمة ومناطق كوكيمبو وفالبارايسو وميتروبوليتانا.

وكان الرئيس التشيلي سيباستيان بينيرا قد أعلن حالة الطوارئ في سانتياغو يوم الجمعة بعد أن أضرم محتجون النار في محطات المترو.

وتوفيت سيدتان يوم السبت إثر إضرام النار في متجر بحي سان برناردو في سانتياغو. وتوفيت ضحية ثالثة بعد ساعات متأثرة بإصابتها، وفقا لتقرير حكومي لم يقدم أية تفاصيل.

كما أطلق الجنود النار على اثنين من المحتجين عند نقطة تفتيش عسكرية ويقال إنهما في حالة خطيرة. وأصيب 15 مدنيا و61 شرطيا في التظاهرات التي اندلعت في جميع أنحاء البلاد.

وتلقت السلطات بلاغات عن وقوع حرائق وخسائر في العشرات من محطات المترو في سانتياغو، وعلقت عدة مدارس الدراسة فيها اليوم (الاثنين). واصطف الناس أمام محطات الوقود استعدادا لأسبوع العمل المقبل.

وقال وزير الدفاع الوطني التشيلي خافيير ايتورياغا يوم السبت:" يتعين القيام بكثير من العمل" قبل يوم الاثنين حتى "يتمكن الجميع من العودة إلى العمل ومواصلة حياتهم الطبيعية".

وبدأت الاحتجاجات بعد قيام الحكومة برفع أجرة مترو سانتياغو خلال فترة الذروة من 800 إلى 830 بيزو تشيلي (من 1.13 إلى 1.17 دولار أمريكي) يوم 6 أكتوبر.

وفي أعقاب اندلاع أعمال العنف، أعلن بينيرا في وقت متأخر من يوم السبت "تعليق" الزيادة، وفقا لصحيفة ((ال ميركوريو)) اليومية.

您可能还会对下面的文章感兴趣: